Saturday, March 17, 2018

القول الفصل فى عذرية ايزيس وتطابق قتها مع قصة مريم ام المسيح

ان من يتحدث عن عدم صحة رواية عذرية ايزيس ويتخذها ركيزة على اوجه التطابق بين اساطير حورس و كريشنا و قصة المسيح في الادبيات الدينية .
وبهذا المقال نحن بصدد الرد على تلك الجزئية بالمصادر لتكون الامور واضحة للسادة القراء لانه اعترانا نوعا من الاسف لهجوم العديد من المتابعين حيث انهم اتهمنى بمحاولة ارهاب المسيحيين عن طريق تزييف الحقائق وهذا عار عن الصحة جملة وتفصيلا لأن ابراز وجهات النظر ليس ارهابا ومقالى السابق هو طرح لما هو موجود بكثير من الكتب والمواقع المتخصصة على شبكة الانترنت المهتمة بالمصريات و الميثولوجيا.
وهذا المقال  يعتبر ردا على التشكيك فى عذرية ايزيس كما ورد على لسان العديد من المهاجميين ..
ان التطابق الملحوظ بين قصة ايزيس و العذراء مريم ملفت للانتباه ويستدعي النظر عما اذا كانت قصة مريم العذراء هي اعادة استقراء للام ايزيس التي قدسها المصريون والعالم القديم اجمع تقريبا وحتى الآن. ان ايزيس وصفت كعذراء في نصوص الاهرام وهي تطلق على نفسها حسب النصوص انا الام العذراء، وأيضا بمعبد الملك سيتي الاول يعود للقرن الثالث عشر قبل الميلاد بمنطقة أبيدوس وصف لايزيس بأنها العذراء الكبرى او العذراء العظمى.
ويأتي وصف ايزيس بالعذراء لعدة أسباب:
أولا: وفقا للرسوم الموجودة بمعبد سيتي الاول فان ايزيس حملت بحورس من اوزوريس بعدما تحولت لصقر او نسر وحلقت فوق جثته وفي سرد أخر هي حملت من اوزيريس عن طريق السحر حيث صنعت له عضوا ذكريا بدلا من المفقود بمساعدة تحوت وكان من الذهب ولكنه لم يعاشر ايزيس بل ان اكمال جثة اوزيريس كان بغرض اعادة الروح له في العالم الآخر او الايمي دوات. و ذلك لان ايزيس هي نتر او مخلوقة ربانية ربا تحمل شكلا بشريا ولكنها لا تحمل نفس الخصائص لانها تعبر عن رمز الانثى الام بشكل عام وكوني.فكل النترو الاناث ما هم الا تجليات للام ايزيس وهذا واضح في كم الترابط بين ايزيس و حتحور نتر المجرة وهي زوجة حورس والتي يعني اسمها بيت حورس. ففي كثير من الاحيان نجد ايزيس تارة ترتدي تاج العرش و تارة ترتدي تاج القرنين وسطهم قرص الشمس مع العلم ان هذا تاج حتحور. وايضا تتجلى ايزيس في زوجة آمون وهى “موت” و أم خنسو حيث يرمز لموت بالنسر نخبت رمز الشمال وهي من استعارت منها ايزيس وماعت وحتحور اجنحة النسر. بعد اندماج آمون و رع في آمون رع اندمجت موت مع زوجة رع او حورس حتحور وانجبت موت ابنها خونسو نتر القمر من آمون رع بالسحر وليس بالمعاشرة مما يعد اعادة سرد لطريقة ميلاد حورس من امه العذراء ايزيس وهكذا يعتبر ان سر الانجاب بالسحر هو سر ايزيس نفسها ولذا كانت تدعي ايزيس حبيبة النتر من وهو احد صور آمون ولكن يظهر بالكفن الاوزيري و عضوه الذكري منتصب للاشارة للصورة التي كان عليها اوزيريس بعد تركيب عضوه الذكري التي صنعته له ايزيس وكان من اسماء النتر “من” هو “كا موت اف” بمعنى روح موت المتألقة وهذه اشارة أخرى لفكرة الانجاب بالسحر وليس بالمعاشرة لان التزاوج يتم بين مخلوقات نورانية وليسوا بشر.
ثانيا: ايزيس لها ترميز آخر عند قدماء المصريين لا يتعارض مع كونها رمزا للأمومة وهو الترميز الفلكي حيث انه كان لها اكثر من رمز فايزيس كانت تعتبر روح نجم الشاعرة اليمانية سوبدت كما اطلق عليها المصريون وايضا هي برج العذراء في البروج كما هو واضح بلوحة الابراج بمعبد حتحور بدندرة. ويأتي ترميز ايزيس الفلكي على خلفية ان تشكيل حزام أوريون النجمي يظهر في الافق السماوي مع نجم الشاعرة اليمانية مع كل انقلاب شتوي للشمس كل عام وهذا مما جعل المصريون ينظمون اسطورة اوزيريس وايزيس وحورس على النحو الادبي كسرد للحدث الفلكي وهو ان تشكيل اوريون النجمي اوزيريس و نجم الشاعرة ايزيس تزاوجا لانجاب الشمس حورس وهو رع حور اختي لان الانقلاب الشمسي الشتوي كان يعتبر ميلادا 
جديدا للشمس. اما كرمز لبرج العذراء وهي القصة التي تم اعادة سردها كقصة العذراء والمسيح فهي ترتبط بدورة الشمس حول قلب المجرة درب التبانة وتسمى دورة البداري precession cycle او دورة الاعتدالات حيث تكون 25920 سنة بمقياس 72 عاما لكل درجة على دائرة 360 درجة وتدور فيها الشمس عكس عقارب الساعة او عكس دورة الابراج فوفقا لتلك الدورة الكبرى الشمس خرجت من برج الحوت وعلى ابواب برج الدلو ثم بعد 2160 عاما تدخل على برج الجدي وهكذا. ووفقا لتلك الدورة فان الشمس تمكث في برج العذراء 2160 عاما قبل الانتقال لبرج الاسد وبرج الاسد قديما كان يدعى مملكة الشمس او عرينها حيث تبدأ الشمس في الارتفاع عن خط المجرة وتكون الشمس في اقرب نقاطها كمسافة من نجم الشاعرة اليمانية ومن تشبيه المسيح بأسد اليهودية وامه العذراء فيتضح ان القصة هي استقراء للحادثة الفلكية والتي هي ان الشمس تمر ببرج العذراء قبل ان تدخل مملكتها ببرج الأسد وتمكث في البرج 2160 كما ذكر ومما يؤكد ذلك ان تحوت هو رمز لكوكب عطارد والذي سمي هرمس في الهلينية وميركوري في الرومانية وهو اسم كوكب عطارد حتى
الآن و منزل كوكب عطارد الفلكي هو برجي العذراء والجوزاء وهكذا تكتمل الصورة حيث ان تحوت الممثل للحكمة والوعي و منزله برج العذراء هبط كحامل البشارة للعذراء بانها ستلد غلاما حورس او الشمس وسيكون له شأن عظيم او ان الشمس ستدخل برج الاسد بعد العذراء.
ثالثا: عذرية ايزيس تظهر واضحة في ارتباطها بالنتر نيت هي الامومة السمائية نسبة للفضاء الفسيح وتظهر نيت على معبد اسنا مع ابنيها دون زوج ولم يذكر انها تزوجت او ارتبطت بنتر آخر لتنجب ابنيها وهكذا تعتبر نيت انجبت من العدم ونيت ارتبطت عند المصريين بالامومة ايضا والحرب والقوة وكذلك تطورت فكرة العذرية مع ثالوث بتاح و سخمت وابنهم نفرتوم الجمال فسخمت انجبت نفرتوم دون ان يمسسها بتاح فهو مخلوق من عدم و ارسل روحه لسخمت لتنجب هي الاخرى من عدم. وكما ذكر بأول المقال ان كل النترو الاناث هم تجليات للام ايزيس وانها قد تحل محل ايا منهن لانها هي حامية العرش وصاحبة القوة والقدرات السحرية والعلاجات من الاوبئة واللدغات السامة. فايزيس كانت تحمل كل صفات القوة وهكذا هي علمت اينها كل تلك القدرات فلا عجب ان نعرف ان كل معجزات حورس هي نفس معجزات المسيح ابن العذراء مريم.
اما بخصوص تطابق قصة المسيح مع اسطورة كريشنا في الهندوسية فهذا منطقي لان اسطورة كريشنا مأخوذة من اسطورة حورس وهذا ما ذكر بكتاب شموس الرب كريشنا وبوذا والمسيح للكاتب أكاريا.
وهذا المقال المقتضب نعتبره فصلا للمقال في عذرية ايزيس أم الدنيا رمز للانثى المصرية العظيمة.
المصادر::
– An Analysis of the Egyptian Mythology by Prichard’s
– Egyptian Mythology by Veronica Ions
– The Human Atmosphere by Dr. Walter J. Kilner
– Christ In Egypt by D.M. Murdock
– Isis in the Ancient World by Dr. Reginald E. Witt
– Suns of God Krishna, Buddha, and Christ by Acharya
– The Secret Teachings of All Ages by Dr. Manly Palmer Hall
– Morals &Dogma by Albert Pike
– Virgin Mother Goddesses of Antiquity by Marguerite Rigoglioso
– Sacred-texts.com
– freethoughtnation.com
– truthbeknown.com
-egyptonline.com
صفحة العلوم المقدسة – هيرمس تريسماجستوس
– تطور المثل العليا في مصر القديمة للدكتور محمد علي سعد الله
– نصوص متون الأهرام

No comments:

Post a Comment