Friday, February 20, 2015

انا ربكم الاعلى ..





انا ربكم الاعلى ..

الوعى الجمعى الحديث اصبح فى حالة من التخبط ما بين الربوبية والألوهية واصبح اغلبنا يخلط ما بين الرب والإله ..ولكن الفرق بين الرب والإله هو شتان ما بينهما .. فدائما الإله يصلح ان يكون رب لانه المصطلح الاشمل والاعم والاعلى ام الرب لا يكون إله الا اذا كان فى اصلة إله ..
اما عن الفكرة الاخرى الشائعة بيننا وبين المسلمين هى فكرة تعدد الاله عند المصريين ويكادون يجزمون ان المصريين كانو يخضعون لفكرة تعدد الأله طبقا لنصوص القرأن الكريم ويديرو ظهورهم عن اى لفت انظار لفلسفة المصريين القدماء ووقف بهم الزمن عند الفكر الوثنى وتعدد الأله ..

ومن هنا ظهر همجيه تنسيق الفكر التاريخى وتسلسل الاحداث ايضا بالنسبة للفترة الاخيتاتونية واصبح هو موحد العقيدة ومنقذ مصر من التعددية ايضا قامو بادعاء النبوة والصلاح فى تلك الفترة ايضا .. زورا وكذبا التعددية فى مصر كانت تعددية ارباب والرب المجرد من الالوهية يقدس ولا يعبد لانه هالة نورانية لتجلى الاله على الارض وليس هو الكينونة الالهية نفسها .. 

كما ان الارباب "النترو" كانت رموز واشارات عن الاعمدة الكونية العظمى التى تحيط بالانسان بل كينونة الانسان نفسة ايضا .. بالاضافة الى وحدانية الاله اى رب الارباب الذى امن المصرببن بوجودة حق ايمان..واذا كانت هذه هى العقيدة المصرية فماذا كان اخناتون يحمل من فكر جديد للتوحيد ؟ هل هناك توحيد وتصوف وارتقاء وتقديس للملاكوت الاعلى وللنقاء الروحى اكثر من ذلك .. 

حيث اظهرو تجليات الاله فى كل عنصر من عناصر الحياه والكون من حولهم وجعلوها ارباب تقدس وتحترم كما يحترم الموظف رب عملة ويخضع لاوامرة ولثوابة وعقابة وكما يحترم الولد ابوه وامة ويقدسهما ويتقبل منهم النصيح والتوجية نظرا لرؤيتهم الاشمل له ..اذا الفترة الاخيتاتونية كانت فترة تحمل شعار "انا ربكم الاعلى" وطبقا لما ورد من ترانيم اخناتون كان يوصف فيها اخناتون بابن الإله .. اى رب الارباب على الارض .. فحدث ولا حرج ..
ترجمة نصوص حائط المدخل لمقبرة آن نفرحتب " 31 ديسمبر 1985 .
(1)فصل (من) حياة آن نفرحتب الصغير (خلال) حكم (2) الملوك رمسيس السادس (و) رمسيس السابع (و) رمسيس الثامن (3) (ايها) الاله الحق " نو" (ايتها) الألهة المشاركة فى مجمعه
المقدس (4) "خيبرا" (و) "تحوت" (و) "ماعت" (و) " شو" (و) " تفنوت " (5) (و) "رع" (و) "جب" (و) " اوزيريس" (6) (يا) اسماء " نو" الكل
واحد والواحد احد هو " نو" ..

No comments:

Post a Comment